الطابو في تركيا

الطابو في تركيا معنى كلمة طابو: الطابو يعرف قانونياً بأنه (سند او صك الملكية) وهو الوثيقة التي تُنظّم بشأن عقار معيّن، وتثبت ملكيّة العقار للشّخص المذكور في الوثيقة، ويُذكر فيها معلومات حول العقار، وأرقام المسح العقاريّ، ويحدّد فيها موقع العقار.

الطابو-في-تركيا

لا يُعطى سند الملكية العقارية (الطابو) إلا باسم صاحب العقار (المالك الشرعيّ)

إذا كان العقار مملوكاً لأكثر من شخص، يتمّ منح سند واحد فقط، تُفصَّل من خلاله حصّة كلّ شخص من الملاّك في العقار.

انواع الطابو في تركيا بخصوص الأراضي، حيث تنقسم إلى نوعين رئيسين هما:

  • طابو الأراضي الصالحة للإعمار. (الطابو الأحمر)
  • طابو الأراضي الزراعية. (الطابو الأزرق)

وفيما يلي تفصيل كل نوع منهما…

1- سندات الأراضي الصالحة للإعمار (سندات الأراضي الإعمارية)

هي السندات الخاصة بالأراضي السكنية ويطلق عليها باللغة التركية اسم: “Arsa”. ويمنح هذا النوع من السندات للأراضي التي يصرح بإقامة عقار عليها من قبل البلدية التابعة لها.

2- سندات الأراضي الزراعية (الطابو الأزرق)

النوع الثاني من أنواع سندات ملكية الأراضي (صكوك الاراضي الزراعية) هو طابو الاراضي الزراعية في تركيا، وتعرف أيضاً بمسمى الأراضي الحقلية، ويطلق عليها باللغة التركية اسم: Tarla.

وعندما تأخذ الأرض صفة أرض زراعي، فهذا يعني أنه يسمح بإقامة سائر أنواع المشاريع الزراعية في تركيا عليها، مثل الزراعة والحراثة وتربية المواشي والدواجن ونحو ذلك؛

جدير بالتنبيه انه يحدث بعد فتره من الزمن اراضي زراعية مسجلة في سند الطابو التركي بصفة أرض زراعية، قد تكتسبت صفة الإعمار بسبب تغير في خطة الإعمار في المنطقة، مع بقائها ضمن السند بصفة (أرض زراعية) أو ما يعرف بالطابو الزراعي، بسبب عدم تغيير جنس العقار وهذه الحالات شائعة بسبب التوسع العمراني في كثير من المدن التركيه لذلك يجوز لصاحب الارض تغير نوع الطابو.

“الطابو الأزرق” سند ملكيّة الأرض الزراعية

“الطابو الأحمر” طابو ملكية الوحدات السّكنيّة

أنظر أيضا إلى مشاريع مجموعة نورين الدولية

أرسل إلينا

اترك تعليقاً

Close Menu
×

Cart